فصل: تفسير الآية رقم (56):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: محاسن التأويل



.تفسير الآية رقم (55):

القول في تأويل قوله تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [55].
{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ} المفيض عليكم كلّ خير: {وَرَسُولُهُ} الذي هو واسطة: {وَالَّذِينَ آمَنُوا} المُعِينون في موالاة الله ورسوله بأفعالهم، لأنهم: {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ} التي هي أجمع العبادات البدنية: {وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} القاطعة محبة المال الجالب للشهوات: {وَهُمْ رَاكِعُونَ} خال من فاعل الفعلين، أي: يعملون ما ذكر- من إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة- وهم خاشعون ومتواضعون لله ومتذللون غير معجبين. فإن رؤيتهم تؤثر فيمن يواليهم بالعون في موالاة الله ورسوله.

.تفسير الآية رقم (56):

القول في تأويل قوله تعالى: {وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} [56].
{وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا} فيعينهم وينصرهم: {فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} في العاقبة على أعدائه.
تنبيهات:
الأول: إنما أفرد الوليّ ولم يجمع، مع أنه متعدّد، للإيذان بان الولاية لله أصل، ولغيره تبعٌ لولايته عزّ وجل. فالتقدير: وكذلك رسوله والذين آمنوا.
الثاني: ثمرة هذه الآية تأكيد موالاة المؤمنين والبعد عن موالاة الكفار.
الثالث: قال ابن كثير: توهم بعض الناس أن هذه الجملة- يعني قوله تعالى: {وَهُمْ رَاكِعُونَ}- في موضع الحال من قوله: {وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} أي: في ركوعهم. ولو كان هذا كذلك، لكان دفع الزكاة في حال الركوع أفضل من غيره لأنه ممدوح، وليس الأمر كذلك عند أحدٍ من العلماء ممن نعلمهم من أئمة الفتوى. وحتى إن بعضهم ذكر في هذا أثراً عن عليّ بن أبي طالب، أن هذه الآية نزلت فيه: إِنَّه مرّ به سائل في حال ركوعه، فأعطاه خاتمه. ثم روى ابن كثير الأثر المذكور عن ابن أبي حاتم وابن جرير وعبد الرزاق وابن مردويه، ثم قال: وليس يصحّ شيءٌ منها بالكليّة. لضعف أسانيدها وجهالة رجالها.. انتهى.
وقد اقتصّ ذلك الخفاجيّ في حواشي البيضاوي عن الحاكم وغيره بطول. ثم أنشد أبياتاً لحسان بن ثابت فيها. ولوائح الضعف بل الوضع لا تخفى عليها. لاسيما ونفس حسان بن ثابت، العريق في العربية، بعيد مما نسب إليه. أي: حاجة للتنويه بفضل عليّ عليه السلام بمثل هذه الواهبات. وفضله أشهر من نارٍ على علم.
قال البغويّ: روي عن عبد الملك بن سليمان قال: سألت أبا جعفر، محمد ابن عليّ الباقر عن هذه الآية: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ} من هم؟ فقال: المؤمنون. فقلت: إن ناساً يقولون هو عليّ. فقال: عليّ من الذين آمنوا.
قال ابن كثير: وقد تقدم في الأحاديث التي أوردناها، أن هذه الآية كلها نزلت في عُبَاْدَة بن الصامت رضي الله عنه، حين تبرأ من حلف يهود، ورضي بولاية الله ورسوله والمؤمنين.
الرابع: ذهب من رأى أن هذه الآية نزلت في عليّ عليه السلام وأنه تصدق بخاتمه وهو راكع- كما قدّمنا- إلى أنّ العمل القليل في الصلاة لا يبطلها، وإن صدقة النفل تسمى زكاة. نقله السيوطي في الإكليل عن ابن الفرس.
وقال بعض الزيدية: ثمرة الآية تأكد موالاة المؤمنين، وبيان فضل من نزلت فيه، وأنه يجوز إخراج الزكاة في الصلاة، وتنوي. وكذا نية الصيام في الصلاة تصح. وإن الفعل القليل لا يفسد الصلاة. قال: وهذا مأخوذ من سبب نزولها، لا من لفظها. ومتى قيل إنّ عليّاً عليه السلام لم تجب عليه زكاة؟ قلنا: إذا صحّ ما ذكر أنها نزلت فيه، كان أولى بالصحة، وأنها قد وجبت عليه.
قال في الغياضة: إن قيل: قد روي أنه كان من ذهب، والذهب محرّم على الرجال، أجيب بأن ذلك كان في صدر الإسلام ثم نسخ، أو أنّ هذا من خواص عليٍّ عليه السلام. انتهى.
قال الزمخشري: فإن قلت: كيف صحّ أن يكون لعليَّ رضي الله عنه، واللفظ لفظ جماعة؟
قلت: جيء به على لفظ الجمع، وإن كان السبب فيه رجلاً واحداً، ليرغب الناس في مثل فعله فَيَنَالُوا مثل ثوابه. ولينبه على أن سجية المؤمنين يجب أن تكون على هذه الغاية من الحرص على البرّ والإحسان وتفقد الفقراء. حتى إنْ لَزَّهُمْ أمرٌ لا يقبل التأخير- وهم في الصلاة- لم يؤخروه إلى الفراغ منها. انتهى.
وإنما أوردنا هذا، على علاته، تعجيباً من غرائب الاستنباط. وقد توسع الرازيّ، عليه الرحمة، في المناقشة مع الشيعة هنا، فليُراجع فإنه بحث بديع.
الخامس: قوله تعالى: {فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} معناه: فإنهم هم الغالبون.
فوضع الظاهر موضع الضمير العائد إلى من دلالة على علة الغلبة. وهو أنهم حزب الله. فكأنه قيل: ومن يتولّ هؤلاء فهم حزب الله. وحزب الله هم الغالبون. وتنويهاً بذكرهم وتعظيماً لشأنهم وتشريفاً لهم بهذا الاسم. وتعريضاً لمن يوالي غير هؤلاء بأنه حزب الشيطان. وأصل الحزب القوم يجتمعون لأمرٍ حَزَبَهَمْ. وقيل: الحزب جماعة فيهم شدة. فهو أخصّ من الجماعة والقوم.
ثم أشار تعالى إلى أن موالاة غيرهم، إن كانت لجرّ نفع، فضررها أعظم. وإن كانت لدفع ضرر فالضرر الحاصل بها لا يفي بالمدفع، فقال سبحانه:

.تفسير الآية رقم (57):

القول في تأويل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} [57].
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} أي: مقتضى إيمانكم حفظ تعظيم دينكم: {لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ} أي: الذي هو رأس مال كمالاتكم، الذي به انتظام معاشكم ومعادكم، وهو مناط سعادتكم الأبدية، وسبب قربكم من ربكم: {هُزُواً} أي: شيئاً مستخفاً: {وَلَعِباً} أي: سخريةً وضحكاً، مبالغة في الاستخفاف به حتى لعبوا بعقول أهله. ثم بين المستهزئين وفصلهم بقوله تعالى: {مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ} قرئ بالنصب والجرّ، يعني المشركين كما في قراءة ابن مسعود: {وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ}: {أَوْلِيَاءَ} في العون والنصرة. وإنما رتب النهي على وصف اتخاذهم الدين هزواً ولعباً. تنبيهاً على العلة، وإيذاناً بأن من هذا شأنه، جدير بالبغضاء والشنآن والمنابذة. فكيف بالموالاة؟: {وَاتَّقُوا اللَّهَ} أي: في ذلك، بترك موالاتهم، أو بترك المناهي على الإطلاق. فيدخل فيه ترك موالاتهم دخولاً أوليًّا: {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} أي: حقاً، فإن قضية الإيمان توجب الاتقاء لا محالة.
ثم بيّن استهزاءهم بحكم خاص من أحكام الدين، بعد استهزائهم بالدين على الإطلاق، إظهار لكمال شقاوتهم، بقوله سبحانه:

.تفسير الآية رقم (58):

القول في تأويل قوله تعالى: {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ} [58].
{وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ} أي: دعوتهم إليها بالأذان: {اتَّخَذُوهَا} أي: الصلاة أو المناداة: {هُزُواً وَلَعِباً} بأن يستهزئوا بها ويتضاحكوا: {ذَلِكَ} أي: الاتخاذ: {بِأَنَّهُمْ} أي: بسبب أنهم: {قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ} أي: معاني عبادة الله، فإن السفه يؤدي إلى الجهل بمحاسن الحق والهزء به، ولو كان لهم عقل في الجملة لما اجترأوا على تلك العظيمة. فإن الصلاة أكرم القربات، وفي النداء معان شريفة من تعظيم الله باعتبار ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله. ومن ذكر توحيده باعتبار ذاته، باعتبار عدم مغايرة أسمائه وصفاته، ومن تعظيم رسوله باعتبار قيامه بمصالح المعاش والمعاد، ومن الصلاة من حيث هي وصلة ما بين العبد وبين الله، ومن حيث إفادته معالي الدرجات، ومن تعظيم مقصده وهو الفلاح في الظاهر والباطن، وما هو غاية مقصده من القرب من الله باعتبار عظمة ظاهره وباطنه، ومن الوصول إلى توحيده الحقيقيّ. أفاده المهايميّ.
تنبيهات:
الأول: في آثار رويت في هذه الآية:
روى أبو الشيخ ابن حيان عن ابن عباس قال: كان رِفاعة بن زيد بن التابوت، وسويد بن الحارث، قد أظهرا الإسلام ونافقا، وكان رجل من المسلمين يوادّهما. فأنزل الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ} الآية.
وروى ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدّيّ في قوله: {إِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً} قال: كان رجل من النصارى من المدينة، إذا سمع المنادي ينادي: أشهد أن محمداً رسول الله. قال: حُرِّق الكاذب. فدخلت خادمه ليلة من الليالي بنار، وهو نائم وأهله نيام، فسقطت شرارة فأحرقت البيت، فاحترق هو وأهله.
وذكر محمد بن إسحاق بن يسار في السيرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة عام الفتح ومعه بلال فأمره أن يؤذن. وأبو سفيان بن حرب وعتَّاب بن أسيد والحارث بن هشام جلوس بفناء الكعبة. فقال عتاب بن أسيد: لقد أكرم الله أسيداً أن لا يكون سمع هذا فيسمع منه ما يغيظه. فقال الحارث بن هشام: أما والله لو أعلم أنه محق لاتبعته. فقال أبو سفيان: لا أقول شيئاً. لو تكلمتُ لأخْبَرَتْ عني هذه الحصى. فخرج عليهم النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: قد علمت الذي قلتم. ثم ذكر ذلك لهم. فقال الحارث وعتاب: نشهد أنك رسول الله. والله! ما اطلع على هذا أحد كان معنا، فنقول أخبرك.
وروى الإمام أحمد عن عبد الله بن مُحَيْرِيز- وكان يتيماً في حجر أبي محذورة- قال: قلت لأبي محذورة: يا عم! إني خارج إلى الشام. أخشى أن أسأل عن تأذينك. فأخبرني، أن أبا محذور قال له: نعم! خرجت في نفر فكنا ببعض طريق حنين، فقفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من حنين فلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض الطريق. فأذّن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعنا صوت المؤذن ونحن متنكبون. فصرخنا نحكيه ونستهزئ به. فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوت فأرسل إلينا، إلى أن وقفنا بين يديه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيكم الذي سمعت صوته قد ارتفع»؟ فأشار القوم كلهم إليّ. وصدقوا. فأرسل كلَّهم وحبسني فقال: «قم فأذن». فقمت، ولا شيء أكره إليّ من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا مما يأمرني به، فقمت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. فألقى إليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم التأذين هو نفسه فقال: قل: «الله أكبر، الله أكبر. أشهد أن لا إله إلا الله. أشهد أن لا إله إلا الله. أشهد أنّ محمداً رسول الله. أشهد أن محمداً رسول الله». ثم قال لي: «ارجع فامدد من صوتك». ثم قال: «أشهد أن لا إله إلا الله. أشهد أن لا إله إلا الله. أشهد أنّ محمداً رسول الله. أشهد أنّ محمداً رسول الله. حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله»، ثم عادني حين قضيت التأذين فأعطاني صرة فيها شيءٍ من فضة، ثم وضع يده على ناصية أبي محذورة، ثم أمرها على وجهه مرتين. ثم مرتين على يديه. ثم على كبده. ثم بلغت يُد رسول الله صلى الله عليه وسلم سرّة أبي محذورة. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بارك الله فيك». فقلت: يا رسول الله! مُرني بالتأذين بمكة. فقال: «قد أمرتك به». وذهب كل شيءٍ كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم من كراهية، وعاد ذلك كله محبةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فقدمت على عتَّاب بن أسيدِ، عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأذّنت معه بالصلاة عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الثاني: دلت الآية على وجوب موالاة المؤمنين ومعاداة الكفار. والمراد به في أمر الدين، كما تقدم.
الثالث: دلت على أن الهزء بالدين كفر، وأن هزله كجدَّه.
قال في الإكليل: الآية أصل في تكفير المستهزئ بشيء من الشريعة.
الرابع: دلت على أن للصلاة نداء وهو الأذان، فهي أصل فيه.
قال الزمخشري: قيل: فيه دليل على ثبوت الأذان بنصّ الكتاب، لا بالمنام وحده. ولمَّا نهى تعالى عن توليّ المستهزئين، أمر أن يخاطبوا بأن الدين منزّه عما يصح صدور ما صدر عنهم من الاستهزاء، ويظهر لهم ما ارتكبوا ويلقموا الحجر، بقوله تعالى:

.تفسير الآية رقم (59):

القول في تأويل قوله تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ} [59].
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ} وصفوا بذلك تمهيداً لتبكيتهم وإلزامهم بكفرهم بكتابهم، أي: يا أصحاب الكتاب، العالمين بالنقائص والكمالات، التي يستحق على تحققها وفقدها الاستهزاء: {هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا} أي: ما تعيبون وتنكرون منا: {إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللّهِ} وهو رأس الكمالات: {وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا} وهو أصل الاعتقادات والأعمال والأخلاق: {وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ} وهو يشهد لما أنزل إلينا: {وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ} أي: متمردون خارجون عن الإيمان بما ذكر.
لطائف:
الأولى: إنما فسر {تنقمون} بـ تعيبون وتنكرون لأن النقمة معناها الإنكار باللسان أو بالعقوبة- كما قاله الراغب- لأنه لا يعاقَب إلاّ على المنكر فيكون على حد قوله:
ونشتم بالأفعال لا بالتكلم

فلذا حسن انتقم منه مطاوعه، بمعنى عاقبه وجازاه، وإلاّ فكيف يخالف المطاوع أصله؟ فافهم. ونقم ورد كعَلم يعلَم وضَرَبَ يضرب، وهي الفصحى، ويعدّى بـ من وعلى. وقال أبو حيّان: أصله أن يتعدى بـ على. ثم افتعل المبنيّ منه، يعدى بـ من لتضمنه معنى الإصابة بالمكروه، وهنا فعل بمعنى افتعل. كذا في العناية.
الثانية: في الآية تسجيل على أهل الكتاب بكمال المكابرة والتعكيس، حيث جعلوا الإيمان بما ذكر، موجباً لنقمه، مع كونه في نفسه موجباً لقبوله وارتضائه. فمعنى الآية: ليس شيء ينقم من المؤمنين. فلا موجب للاستهزاء. وهذا مما تقصد العرب في مثله، تأكيد النفي والمبالغة فيه بإثبات شيءٍ، وذلك الشيء لا يقتضي إثباته، فهو منتف أبداً. ويسمى مثل ذلك عند علماء البيان تأكيد المدح بما يشبه الذم وبالعكس، فمن الأول نحو:
ولا عيب فيهم غير أنَّ سيوفَهُمْ ** بهنّ فُلُولٌ من قِرَاعِ الكتائبِ

ومن الثاني هذه الآية وشبهها. أي: ما ينبغي لهم أن ينقموا شيئاً إلاَّ هذا، وهذا لا يوجب لهم أن ينقموا شيئاً، فليس شيء ينقمونه، فينبغي أن يؤمنوا به ولا يكفروا. وفيه أيضاً التعريض بكفرهم، وتقريع بسوء الصنيع في مقابلة الإحسان.
الثالث: إسناد الفسق إلى أكثرهم، لأن من قال منهم ما قال، وحمل غيره على العناد، طلباً للرياسة والجاه وأخذ الرشوة، إنما هو أكثرهم، ولئلا يظن أن من آمن منهم داخل في ذلك.
وقوله تعالى: